jana
مرحبا بك فى منتدى حنين انت/انتى


غير مسجل/مسجله



نرجوا التسجيل الان لنجاح عملية بحثك


jana
مرحبا بك فى منتدى حنين انت/انتى


غير مسجل/مسجله



نرجوا التسجيل الان لنجاح عملية بحثك


jana
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

jana


 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول


 

 التخاطب واعراضه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 476
نقاط : 53473
تاريخ الميلاد : 04/11/1989
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
العمر : 34

التخاطب  واعراضه  Empty
مُساهمةموضوع: التخاطب واعراضه    التخاطب  واعراضه  Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 31, 2016 4:59 am

•  1 / مقدمه عن التخاطب ومشكلاته.

أولاً ماهو التخاطب ؟
عرف البعض التخاطب على انه الاتصال اللفظى

وهو عملية نقل وتبادل المفاهيم والافكار مابين الافراد والجماعات واهم وسائل التخاطب هى الوسائل البصرية والوسائل السمعية

والتى يستخدم فيها الصوت والضوء على التوالى للإرسال والعين والاذن على التوالى للإستقبال, كما تعد الايماءات والاشارات

الرمزيه وسيله تخاطبيه ايضاً, ويعتبر التخاطب الذى يستخدم فيه الصوت متخذا اشكالاً (صوتية) رمزية مقترنة بالمعنى , هو ارفع درجات التخاطب والذى يطلق عليه اللغه .

                                                                                 sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny

*                                                                                                  انواع التخاطب .

1- التخاطب الفظى .
2- التخاطب غير اللفظى .

اولاً – التخاطب اللفظى .

وهو التخاطب من خلال اللغة والصوت والكلام ويعد هذا قمة الاداء , والمظاهر الاساسية

التى تدخل فى تشكيله هى :-

1- الصوت :- هو الماده الصوتيه التى تحدث نيجة اهتزاز الثنايا الصوتية بالحنجرة منتجه

صوت خام يكون اساسا للتخاطب اللفظى .

2 - الكلام :- هو مجموعة الاصوات اللغوية الساكنه والمتحركه الناتجه من تشكيل الماده

الصوتية بجهاز النطق – البلعوم الفم اللسان الحنك الشفاهخ الانف الجيوب

الانفية .
3 - اللغة:- هى الجهاز الذى يقرن الصوت بالمعنى وتلك هى الوضائف البشرية العليا التى

تتحكم فيها الدماغ .

* ولا تنجح عملية التخاطب اللفظى بدون بعض العمليات الاساسيه.وهى :-


                                                                                            1  - التنفس:-
هو مصدر الطاتقه التى تحرك الثنايا الصوتية فتجعلها تنتج الاصوات وهواء

الزفير هو المثر الرئيسى الذى يحدث هذا الصوت.

2                                                                                      - إخراج الصوت:-

الصوت فيزيائيا عبارة عن موجات تنتقل فى الهواء , ويحدث نتيجه اهتزاز او احتكاك الاجسام ,

وتحدد قوه الصوت تبعا لفترة الاهتزاز وقوتة , والاجسام المهتزه فى الصوت البشرى هى الثنايا الصوتية ,

التى تنتج صوت خام قابل للتشكيل على باقى اجزاء جهاز النطق .


3-                                                                                              النطق:-

غرف الرنين فوق الحنجرة ( البلعوم – الفم – الانف ) – اللسان – الشفاه .

حيث يخرج الهواء البطن نتيجة ضغط عضلات البطن عليه متجهاً الى الحنجرة وتحتك الثنايا الصوتية ببعضها حال مرور الهواء بها محدثه الماده الخام للكلام – الصوت

يتجه الصوت الى التجاويف حيث يكتسب الرنين منها ويتم تشكيله داخل الفم من خلال اللسان وسقف الحلق والأسنان والشفاه ,فيما يغرف بعمليه النطق ,

غير ان هذا النطق قد يكون غير ذو دلاله فى حالة عدم وجود برنامج بالدماغ لتوظيف هذة المنظومه تبعاً لنظام رمزى متفق عليه .


4-                                                                                                             البرنامج الرمزى:-

التفسير والانتاج .

المكان الفص الايسر من المخ , , حيث تحدث عملية فك وتركيب رموز النغمات المختلفة لإقٌران الصوت بالمعنى ,

وانتاج مفاهيم وترجمتها الى رموز منطوقة, وارسال هذه الرموز الى مستقبل على البرنامج الرمزى الخاص به ,

ليقوم بفكها وتركيب مفاهيم وصياغتها رمزياً وارسالها مرة اخرى .

                                                             sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny

*                                                                                                                                     وظيفة التخاطب .


التبادل والمشاركه من خلال الاتصال الشفهى .

1- نقل المعلومات .
2- نقل الاحاسيس والمشاعر.
3- التأثير فى بيئة المستمع .
4- تجاذب اطراف الحديث .
5- التخاطب مع النفس .

                                                                                                  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny

                                                                                                                          اسباب تأخر نمو اللغه.

1 / الحرمان الحسى .

أ - الضعف السمعى.

نسبة الفقد / ديسيبل مقدار الاعاقه صعوبات إدراك الكلام المنطوق

25 - او اقل ----- غير ذات قيمة
25 – 40 طفيفة صعوبات فى ادراك الكلام المهموس
40 - 55 خفيفة صعوبات فى ادراك الكلام العادى
55 – 70 ملحوظه صعوبات فى ادراك الكلام العالى
70 – 90 شديدة ادراك الكلام المكبر فقط
90 – او اكثر عظمى عدم القدره فى الغالب على ادراك الكلام المكبر.

ب - الفقد البصرى.

لا تتأثر لغة الطفل الاعمى إلا فى بداية تعلمه, حيث يحدث اكتساب اللغة لدية بسرعه اقل , وذلك فى اكتسابه للمفاهيم مع غياب المادة المرئية ,

فيتأخر عن اقرانه قليلا , وسرعلن ماتنمو لغته موازية للطفل فى عمرة وذلك عند ثلاثة سنوات .

2 / الاصابة الدماغية :_

تنقسم الاصابات الدماغيه الى
نوعيه – منتشره

التوعيه:-

وتتركز فى مناطق محدده فى المخ مثل المخيخ – المنطقه الهرمية والجار هرمية .

وينتج عنهم , التأخر الذهنى والاعاقة الحركيه , النشاط الذائد وذلك تبعا لشده الاصابة .

3/ الاضطرابات النفسية .

ومن امثلتها
الذاتوية - والتى يكون فيها الطفل منعزلا عن اقرانه واحيانا ما يصاحبها فرط حركه وتشتت انتباة .

4 / الحرمان البيئى .

الاجتماعى الثقافى الاقصادى العاطفى

ويحدث نيجه غياب المنبهات فى بيئة الطفل كما يحدث ايضا فى حاله مرض الطفل امراض مزمنة او امراض متكرر تطول فترة علاجها .

5 / تاخر نمو اللغة غير محدد السبب .

وتحدث بدون وجود سبب ظاهر لللمشكله حيث يحققون معدلات طبيعية فى المقاييس المقننة للذكاء غير اللفظى ولا يعانون عيوب بالقنوات الحسية او اضطرابات سلوكيه او نفسية او عاطفية .

                                                                   sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny

                                                                                                        2- تعريف اللغه - التواصل - وظــائف اللغـــــة .

* من هو ؟

إختصاصى التأهيل التخاطبى ؟

هو القادرعلى إنشاء بناء لغوى متكامل , واعاده تأهيل كلا من الصوت والكلام .

حيث يتعاطى التأهيل التخاطبى مع المشكلات المتعلقه بكلا من

( اللغة - الصوت - الكلام ) .

وحيث نتعرض لتأهيل الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصه , فلزاماً علينا التعمق على محور

اللغة , والأكثر أهمية فى العملية التخاطبية .

2- تعريف اللغه .

اللغه هوى نظام من الرموز يتفق عليه ثقافه معينه او بين افراد او جنس معين يتسم هذا النظام بالضبط والتنظيم طبقا لقواعد متعدده وبالتالى اللغه عد احد وسائل الاتصال

وتكون اللغه منطوقه مكتوبه لغه برايل لغه اصابع وقد تتخذ صور اصوات او حركات إيقاعات معينه يتفق عليها بين افرادالجنس الواحد.

اللغه مادة تعبيريه عما يجول فى ذهن الفرد وسيله اجتماعيه هامه بالنسبهه للفرد تظهر الفكرة الكامنه فى نفس الفرد للاخرين.

تعريف التواصل

هو العمليه التى تنتقل من خلالها المعلومات والخبرات والمشاعر بين فرد واخرين بشتى الوسائل والاساليب مثل الاشارات

وتعبيرات الوجه حركات اليدين تعبيرات انفعاليه وتتطلب هذه العمليه مرسلا يكون الرساله ومستقبلا يفك الاشارات او يفهم الرساله .

                                          sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny
3 - وظــائف اللغــــة .

أولاً- الوظيفه التفاعليه.

تستخدم اللغه مع الاخرين فى العالم الاجتماعى وهى وظيفتها (اناو نحن ) وتبرز اهميه هذه الوظيفه باعتبار ان الانسان كائن اجتماعى يتفاعل مع المجتمع المحيط به

اللغه وسيله الرد فى التاثير على الاخرين مثل المدير فى المدرسه بواسطه الخطابه يحفزالمعلمين للعمل والانتاج والابتكار وتحدى الصعوبات وتحمل الازمات من خلال الخطابه

اللغه هى وسيله التفاعل والحوار وتوصيل الافكار والمناقشه مثال

(الام والطفل* الزوج والزوجه )

ثانياً- الوظيفه الاستكشافيه.

بعد ان يبدا الفرد فى تمييز ذاته من البيئه المحيطه به بيدا فى استخدام اللغه لاستكشاف وفهم هذه البيئه وتدفعه لطرح تساؤلات

وتثير تفكيرة ليعرف من خلالها العلاقه بين الاشياء (السبب والنتيجه لكل شئ من حوله ) فذلك يساعده على اكتشاف البيئه مما يساعده

على التعامل بشكل افضل يطلق عليها الوظيفه الاستفهاميه (اخبرنى لماذا ليه ازاى ).


ثالثاً- الوظيفه الشخصيه.

من خلال اللغه يستطيع الفرد ان يعبر عن وجهه نظرة الفريدة ومشاعره واتجاهاته نحو الموضوعات كثيرة وبالتالى

فهو يستطيع من خلالها ان يثبت هويته وكيانه الشخصى وتحسين الصحه النفسيه وجعل الحياه اكثر امنا ومتعه الاسرة هنا لها دور مؤثر فى الصحه النفسيه للفرد.

رابعاً- الوظيفه النفعيه (وسيليه ).

فاللغه تسمح لمستخدمها منذ طفولته المبكرة ان يشبع حاجاته وان يعبر عن رغباته اى ان اللغه تستخدم لتحقيق النفع (انا عايز _انا اريد ).

خامساً- الوظيفه التنظيميه.

يستطي الفرد من خلال اللغه ان يتتحكم فىسلوك الاخرين وهو ما يعرف باسم وظيفه (افعل كذاولا تفعل كذا )كنوع من الطلب ا

و الامر لتنفيذ مطالبه وبالتالى يستطيع تنظيم البيئه المحيطه به من خلال اللغه مثال( الرحلات & الواجب ثم الخروج )

سادساً- الوظيفه التخيليه.

تسمح اللغه للفرد بالهروب من الواقع من خلال ما تنتجه من افكار ومن اشعار وما يستخدم من قوالب لغويه تعكس انفعالاته ومشاعرة وتجاربه

وتحقق له اماله التى يعجز عن تحقيقها فى الواقع , من خلال تلك الوظيفه يكتسب الطفل القيم والفضائل , فالقصص التى تقدم للطفل على لسان الحيوانات والطيور تكون قريبه من شخصيته .


وتمر اللغه بعده مراحل
وهى :-

1- لغه تغلب عليها التمركز حول الذات.

ان الطفل فى تلك المرحله يكون غير اجتماعى وتغلب عليه الانانيه وحبه لذاته لان اسرته تشبعه من الحب والاهتمام والعطف وربما هذا

لا يجعله يفكر الا فى نفسه ولذلك نجده عندما يتحدث يركز فى حديثه على نفسه حتى لو كان الخطاب موجها نحو غيرة من الاطفال فيكررا

لضمائر التى تدل عليه مثل( انا _ ضربنى )

2- لغه الطفل يغلب عليها البساطه وعدم التحديد فى المطلوب.

نلاحظ ان الكلمات التى ينطقها الطفل لا تكون منفصله عن غيرها وانما فى عبارات او جمل وقد تختلف فى معانيها باختلاف التركيب

الذى يقع فيه مما يتسبب فى ان يختلط الامر على الطفل حين يستمع الى كلمه جديده ويعطيها المعنى ليحاول استخدامها فى صيغ جديده.

3- لغه الطفل يغلب عليها التعلق بالمحسوسات والمجردات.

نظرا لان حديث الطفل فى اول مايتعلم الكلام يبدا بما تقع عليه حواسه وبما يسمى فى المصطلحات اللغويه اسماء الذوات (كالام والاب )اما ا

لافعال والحروف فلا تظهر فى لغه الطفل الابعد الاسماء.

4- الطفل له تراكيبه ومفاهيمه الخاصه فى الكلام.

ذكرت النتائج ان مفاهيم الطفل عن الاشياء تاتى تبعا للخبرة التى يمر بها الطفل فى حياته واثناء تلك الخبرت يربط الطفل بين الاشياء

ورموزها الصوتية لفظيا واسمها كما تكون مفاهيم قليلة ومحدودة خصوصا فى بداية الخبرات _ تزداد هذه المفاهيم بازدياد خبراته _

كما يلاحظ من خلال تتبع الفاظ الطفل والتراكيب التى يستخدمها ان قدرته على الكلام فى ذلك الوقت تتميز بالاتى

- اختلاف المعنى لدى الطفل عن الكبير

- المعنى الذى يقصدة الطفل حين يتكلم او يفهم ما يسمعه من الالفاظ قد يختلف اختلافا عن

المعنى الذى يقصدة الكبير فمثلا كلمه (حلوى ) تطلق على كل انواع الحلوى وليس على

صنف محدد بعينه .

- العبارات والتراكيب التى يستخدمها الطفل تتميز بالتكرار .

مثل تكرار الكلمات او العبارات التى يستخدمها الطفل تتميز بالتكرار مثل ( ماما بتشرب )

(اخويا بيشرب ) ( اختى بتشرب)
- تقديم المسند اليه عند الاخبار يقدم المسند اليه اثناء التعبير عن حديثه ثم يذكر المسند بعد

ذلك سواء كان فعلا او اسما ( الصبح ماما تعطينى المصروف ) (انا اسمع كلام ماما لانها بتحبنى كتير ) .


                                                                                                sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny

أسباب الاعاقات التى تؤدى الى حدوث مشكلات تخاطبيه .

1 - فترة ما قبل الحمل
2 - اثناء الحمل
3 - اثناء الولاده
4 - بعد الولاده
5 - النمو والارتقاء .
6 - المشكلات ذات الطابع النفسى .
7 - الحوادث والامراض.

1 / فترة ما قبل الحمل.

من أهم الأسباب التى قد تؤدى الى مشكلات تخاطبية فى فترة ماقبل الحمل , ان يكون الزوج والزوجه اقارب مع وجود حالات مشابهه فى العائله,

مما يعطينا انطباعاً مبدئيا بوجود عامل وراثى أدى الى حدوث مشكلة تخاطبية عند الطفل , وعليه يجب علينا التدخل تخاطبياً لمساعدة الطفل

على تطوير مهاراته اللغويه وتحسين مستوى ادائه اللغوى الكلام.

ومثال ذلك .
1 – عيوب الكروموزومات
ا - متلازمة داون وتحدث بزياده كروموزوم واحد ليصبح العدد (47) اى(23 زوج + 1)
ب – كسر بزراع احد الكروموزومات- مواء القطه ويحدث عند كسر ذراع كروموزوم رقم 5
ج – عيوب فى الكروموزومات الجنسية.

                                                                         bounce  bounce  bounce  bounce  bounce  bounce  bounce
2 – عيوب فى التمثيل الغذائى.
أ - عيوب فى التمثيل الغذائى للبروتينات – فينايل كيتونوريا ( p.k.u ) .
ب - عيوب فى التمثيل الغذائى للكربوهيدرات جلاكتوزميا .
جـ - عيوب فى التمثيل الغذائى للسكريات المركبة .
د - عيوب فى التمثيل الغذائى للدهون .
هـ - عيوب فى التمثيل الغذائى للبيورين .
                                                      bounce  bounce  bounce  bounce  bounce  bounce  bounce  bounce

3 – عدم توازن او نقص الهرمونات.
مثال ذلك .
نقص هرمون الغدة الدرقية.

2 / اثناء الحمل.

وفى حاله حدوث مشكله فى الشهور الثلاثه الاولى من الحمل يتأثر الجنين وهو مايزال فى طور التكوين فتحدث ثأتيرات متعدده من اهمها

مشكلات تأخر اللغه والكلام كما تحدث ثأثيرات اخرى مصاحبه لهذه الحاله فى شكل عدم تناسق الحركه لاختلال شد العضلات بالجسم عن المستوى الطبيعى

بالتشنج او الارتخاء ويحدث هذا ايضاً فى العضلات المسئوله عن جهاز النطق والكلام فيتأثر بذلك الكلام عند الطفل

ويعد عمر الام اثناء الحمل من المؤشرات التى يمكن ان تكون احد اسباب حدوث حاله متلازمة داون (الداون سيندروم) .

ولعل تعاطى الام للعقاقير اثناء فترة الحمل دون استشاره الطبيب المتابع للحمل من اهم المسببات لمشكلة تأخر الكلام عند الاطفال حيث ان ا

لعقاقير تحدث مايعرض بالتلف الدماغى لدى الجنين فيصاب بمشكلات حركيه نظراً لتأثر مراكز الحركه بالدماغ الامر الذى يلقى بظلاله على مستوى ادائه اللغوى والكلام.

الاصابة بالحصبة الالمانية او تعاطى المصل الواقى منها اثناء الحمل الذى يؤدى الى حدوث مشكلات تخاطبية ترددت بين التأخر الذهنى

والتوحد الذى لم يثبت قطعيا حدوثه نتيجه لتعاطى مصل الحصبة الالمانيه ولكنه قد يكون احد الاسباب .

اما فى حالة إلتفاف الحبل السرى حول الجنين يحدث اختناق الجنين مما يجعله عرضه لنفس الاصابه بالتلف الدماغى الذى يؤدى بدوره

كما سبق الى حدوث تلف بمراكز المخ وغالبا ماتكون هذه المراكز هى المسؤله عن الحركه كما يحدث تأخر ذهنى مصاحب لهذة الاصابه يختلف باختلاف شده الاصابه فى الدماغ.

ومثال ذلك.
1 – امراض تصيب الام اثتاء الحمل
ا – الامراض المعدية – الحصبة الالمانى – الزهرى – التهابات الكبد الوبائى –
التكسوبلازما.
ب- الأمراض المزمنة.
جـ- تسمم الحمل وأعراضة .:- إرتفاع ضغط الدم – زلال البول – الاستسقاء بالارجل (فى
حالة تلف المشيمة .

2 – تناول الادوية
المضادات الحيوية – المهدئات
3 – تناول الكحوليات والتدخين
4 – التعرض للأشعة على البطن او الحوض
5 – نزيف اثناء الحمل
صدمات – محاولات اجهاض – انفصال مبكر للمشيمة
6 – سوء التغذية
تؤدى الى الولاده المبكرة – نقص وزن الطفل عن الطبيعى

3                                                                          bounce  bounce  bounce  bounce  bounce  bounce
/ اثناء الولاده.

وفى حالة ما إذا كانت الولاده متعثرة و حدث جفاف للمشيمه قبل الولاده بوقت طويل فإن الطفل يتعرض للإختناق مما يؤثر عليه ذهنيا وحركياً ايضا

استخدام الادوات الطبيه بصورة خاطئة اثناء الولاده المتعثره قد يؤدى الى الضغط على جانبى رأس الطفل مما قد يعرضه الى تلف فى هذه الاجزاء و

التى تكون مسئوله عن مشكلات بالحركه والكلام.

عدم بكاء الطفل بعد نزوله مباشره من الرحم يدل على حاله من الاغماء اصابته اثناء عمليه الولاده مما يؤدى الى عدم استنشاق الطفل للهواء الجوى

مع حاجه المخ لهذا الهواء فيؤدى ذلك الى حدوث اصابه دماغيه توثر تبعا ًلمدى قوتها على اداء الطفل بعد ذلك.

ومثال ذلك.
1 – حوادث الولاده :-
استخدام الجفت او الشفاط بطريقه خاطئة او السقوط من ارتفاع على الرأس .
2 – الولادة قبل الميعاد
الولادة مابين 28 اسبوع 37 اسبوع , المولود يسمى الطفل المبتسر ويكون غير مكتمل النمو حيث يتعرض لل نزيف – الصفراء – نقص الاوكسجين – الامراض المعدية .
والطفل المبتسر يكون وزنه اقل من 2.5 كجم
                                                                bounce  bounce  bounce  bounce  bounce  bounce  bounce  bounce

4 / بعد الولاده.

وفى حاله دخول الاطفال المبتثرين للحضانه إثر اصابتهم بصفراء حديثى الولاده قد يعرضهم الى بعض التأثيرات الخاصة بالحضانات وذلك فى حاله

تلوث الحضانه او الاصابه بفيروسات فى الحضانه والتى تؤثر مباشره على العصب السمعى فيكون الطفل فى هذة الحاله غير قادر على محاكاة الاصوات وتعلمها,

والذى يعد من اهم المشكلات التخاطبيه .

كما يؤدى ارتفاع نسبه الصفراء فى الدم الى حدوث تلف دماغى يؤدى الى مشكلا تخاطبيه من طفيفه الى حاده.

وفى حاله اصابه الطفل بالانفلونزا بشكل متكرر يحدث تسرب للسائل المخاطى خلف طبله الاذن الامر الذى يؤدى الى اختلال حركه العظيمات ا

لثلاثه بالاذن والتى تعمل فى وسط غازى متعادل مع الضغط الجوى خارج الجسم لتقوم بتحويل الموجات الصوتية الى حركه ميكانيكيه ونقلها الى القوقعه ,

وبذلك يحدث اختلال فى السمع يؤدى كثرة حدوثه الى اعاقه نمو اللغه ويظهر هذا التأثير بوضوح على مستوى وجوده الكلام لدى الطفل .

حدوث ارتفاع فى درجه الحرارة بشكل متكرر يؤدى الى تلف فى خلايا المخ الامر الذى يؤدى الى مشكلات تبدء بتأخر نمو اللغه الطفيف وتنتهى

بالتأخر الذهنى الشديد أوالاعاقه الحركيه الرباعيه (الشلل الدماغى).

الحمى الشوكيه (التهاب سحايا المخ) تؤدى الى حدوث تلف بخلايا المخ الامر الذى يؤدى الى وجود مشكلات تخاطبيه .

ومثال ذلك.
1 – نقص الاوكسجين المغذى للمخ .
2 – انفصال المشيمة قبل الولاده بوقت طويل – التفاف الحبل السرى حول الرقبه – احد التوأم قد
يعانى من نقص وصول الغذاء اليه مقارنة باخية الاخر .
3- زياده الصفراء فى الدم يؤدى الى اضرار بالمخ -
4 – عدم توافق دم الام مع دم الاب , معامل ريسيس (r.h) - يؤدى الى اضرار بالمخ
5 – التهاب الغشاء السحائى :- يحدث مع الحصبة الالمانية وبعض الامراض المعدية التى تتعرض
لها الام اثناء فترة الحمل
6 – نقص نسبة الجلوكوز فى الدم :- اطفال الامهات الاتى تعانين من ارتفاع السكر فى الدم او تسمم
الحمل .

5/ المرحلة الاولى من العمر.

1- امراض معدية
الحمى المخية – الحمى الشوكية – ارتفاع درجه الحرارة .

2 – حوادث او اصابات المخ :-
عن طريق صدمه تؤدى الى تلف بالمخ او نزيف يؤدى الى هذا التلف .

3 – جلطة المخ :- نتيجه للجفاف الشديد بالمخ.
4 – الصرع :- قد تحدث تلف بالدماغ فى حاله تكرارها بشكل زائد .
5 – التسمم :- بالرصاص او الغازات السامه .
6 – سوء التغذية :- فى مرحلة العمر الاولى للطفل وتؤدى الى الاعاقات والاصابة بالامراض
المعدية والامراض الخاصة بسوء التغذية .

7 – عوامل بيئية :- مثل لفقر والجهل
انتشار الامراض بسبب الزحام
عدم الاهتمام الكافى بالأم أثناء الحمل والولاده
عدم نمو قدرات ومهارات الطفل نتيجه الحرمان البيئى الذى يعانية فى
المراحل الاولى من عمره




5 / النمو والارتقاء .

تعتمد نظريات الارتقاء فى النمو هى السند العلمى الرئيسى فى عمليه التقييم , حيث يتم اختبار الحاله من خلالها على مدى ما تستطيع تنفيذه منها قياسا الى العمر الذمنى وتطور المهاره المراد قياسها .


وعليه يتم الحكم على الحاله بالتأخر عن الطبيعى من عدمة , كما يتم تحديد مقدار هذا التأخر قياسا بالعر الذمنى للحاله اثناء اجراء التقييم .

6 / المشكلات ذات الطابع النفسى .

التى تؤدى الى بعض المشكلات التخاطبية
مثل
التوحد
البحه الصوتية النفسيه
التلعثم
البكم الاختيارى

7 / الحوادث والامراض .

التعرض للحوادث التى ينتج عنها مشكلات تخاطبيه
مثل .
مشبك اللسان .
الشفة الارنبيه .
شق سقف الحلق الظاهر والفوق غشائى .
الاصابات بالراس
الصدمات والجلطات .
اصابات الحنجرة
المرضيه والعارضه والحوادث.


* وتعد جمله هذة الأسباب السابقة مؤشراً لحدوث مشكلات تخاطبيه , إلا ان التعامل مع مشكلات التخاطب يجب ان يرتكز فى المقام الاول

على مرحله التقييم , ولعل الموجه الاول للنجاح فى عمليه التأهيل التخاطبى هو مدى صحه ودقه ومصداقيه عملية التقييم.

                                                                                       sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny
                                                                                                                      اعراض التخاطب
لغه – صوت – كلام .

اولا : امراض اللغة.
تأخر نمو اللغة.
التأخر الذهنى .
الاعاقة السمعية .
الاضطرابات النمائية الشاملة.
( الذاتوية – متلازمة ريت – متلازمة اسبرجر – الطفولة التحللية –
الاضطراب النمائى الشامل غير المحدد)
الشلل الدماغى
الديسفزيا ( العى ).




ثانيا: أمراص الصوت.

البحة الصوتية
شلل الثنايا الصوتية
الطفرة الناقصة
جوده ونوعية الصوت
(مرتفع - هامس , أجش – حاد).
الاستئصال الحنجرى .
أخدود الثنايا الصوتية .

ثالثا امراض الكلام .

التلعثم .
الخنف .
سرعه الكلام .
الحبسات الكلامية .


رنامج تنمية الحصيلة اللغوية .

اولاً / تأخر نمو اللغة Delayed Language Development

ثانياً / التعرف على مفهوم الذات Self Concept

1 – مهارات الانتباة
2- فهم استخدام الاشياء والتعبير عنها
3 – مهارات الادراك والتمييز السمعى
4- ادراك العلاقات بين الرموز
5 – فهم الاوامر التى تزداد فى الطول والتعبير عنها
6 – التقسيم لمجموعات مضمونية
7 – فهم المفرد والجمع والتعبير عنه
8 – فهم النفى والتعبير عنه
9 – فهم الجملة البسيطه والتعبير عنها
10 – فهم الصفات والتعبير عنها
11 – فهم واداء المتضادات
12 – فهم زمن الفعل والتعبير عنه
13 – فهم الضمائر الشخصية والتعبير عنها
14 – التعرف على مفهوم الوقت
15 – التعبير عن الارقام
16 – فهم الحال والتعبير عنه
17 – فهم ظرف الزمان والتعبير عنه
18 – فهم ظرف المكان والتعبير عنه
19 – فهم الملكيات والتعبير عنها
20 – فهم جملة طويله والتعبير عنها
21 – تنمية البراجماتيكا والتعبير عنها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانياً / التعرف على مفهوم الذات Self Concept
1 – ان يتمكن الطفل من الاشارة الى جميع اجزاء جسمة
2 – ان يسمى جميع اعضاء جسمه
3 – انت يفهم وظائف اعضاء جسمة وان يعبر عنها بأسلوب لفظى
4 – تنمية السلوك الايجابى الذى يستخدم فيه الطفل اعضاء جسمة
5 – ان يفهم الطفل فضل اجزاء الجسم لتحسين صورته عن نفسة
6 – إثراء الحصيله اللغويه للطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jana.rigala.net
 
التخاطب واعراضه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
jana :: القسم التعليمى :: مشاكل تواجه الاطفال-
انتقل الى: